الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
جملة (فتقطَّعوا) مستأنفة، (بينهم) ظرف مكان متعلق، (زبرًا) حال من فاعل (تقطَّعوا)، (لديهم) ظرف متعلق بالصلة، (فَرِحون) خبر المبتدأ (كل)، وجملة (كل حزب فرحون) مستأنفة.
جملة (فذَرْهم) مستأنفة، الجار (في غمرتهم) متعلق بحال من الهاء في (فذرهم)، (حتى) حرف غاية وجر، (حين) اسم مجرور متعلق بـ (ذَرْهم).
المصدر المؤول سدَّ مسدَّ مفعولَيْ (حسب)، الجار (من مال) متعلق بحال من (ما)، و(أنَّ) ناسخة، (ما) موصولة اسمها، والجار (به) متعلق بـ(نمدُّهم).
جملة (نسارع) خبر (أنَّ) المتقدمة، والرابط بين اسم إن وخبره مقدر أي: به، وجملة (بل لا يشعرون) مستأنفة.
الجار (من خشية) متعلق بالخبر (مشفقون).
الموصول معطوف على الموصول السابق، الجار (بآيات) متعلق بـ (يؤمنون).
الموصول معطوف على الموصول السابق، والجار متعلق بالفعل.
المفعول الأول لـ (يؤتون) مقدر أي: الناس، (ما) موصول مفعول ثان، والواو حالية، والجملة حالية من الواو في (يؤتون)، والمصدر المؤول (أن) وما بعدها منصوب على نزع الخافض: اللام، الجار (إلى ربهم) متعلق بـ(راجعون).
جملة (أولئك يسارعون) خبر (إِنَّ) في الآية (57)، وجملة (وهم لها سابقون) معطوف على جملة (يسارعون).
جملة (ولا نكلف) مستأنفة، (وُسْعَها) مفعول ثان، و(إلا) للحصر، وجملة (ولدينا كتاب) معطوفة على المستأنفة، وجملة (ينطق) نعت (كتاب)، وجملة (وهم لا يظلمون) معطوفة على جملة (ولدينا كتاب).
جملة (بل قلوبهم في غمرة) مستأنفة، والجار (من هذا) متعلق بنعت لـ (غمرة)، والجار (من دون) متعلق بنعت لـ (أعمال)، جملة (ولهم أعمال) معطوفة على المستأنفة، وجملة (هم لها عاملون) حال من الضمير في (لهم).
(حتى) ابتدائية، و(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، و(إذا) الثانية فجائية، وجملة الشرط مستأنفة، وجملة (إذا هم يجأرون) جواب الشرط.
جملة (لا تجأروا) مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر جملة مستأنفة، وجملة (إنكم منا لا تنصرون) مستأنفة، والجار (منا) متعلق بالفعل (تُنْصَرون).
جملة (قد كانت آياتي) مستأنفة في حيز القول، والجار (على أعقابكم) متعلق بـ(تنكصون).
(مستكبرين) حال من الواو في (تَنْكِصُونَ)، والجار (به) متعلق بـ (مستكبرين)، (سامرا) حال من فاعل (تَنْكِصُونَ)، وجملة (تهجرون) حالية من فاعل (تَنْكِصُونَ).
جملة (أفلم يدبَّروا) مستأنفة، (أم) المنقطعة، وجملة (جاءهم) مستأنفة.
جملة (أم لم يعرفوا) مستأنفة، وجملة (فهم منكرون) معطوفة على المستأنفة، الجار (له) متعلق بالخبر.
(أم) المنقطعة، والجملة بعدها مستأنفة، و(جِنَّة) مبتدأ، وجملة (جاءهم) مستأنفة، وجملة (وأكثرهم كارهون) حال من الهاء في (جاءهم)، الجار (للحق) متعلق بـ (كارهون).
جملة الشرط معترضة بين أجزاء الإضراب، (مَن) اسم موصول معطوف على (الأرض)، الجار (فيهن) متعلق بصلة الموصول المقدرة، وجملة (أتيناهم) مستأنفة، وجملة (فهم معرضون) معطوفة على جملة (أتيناهم)، الجار (عن ذكرهم) متعلق بـ (معرضون).
(أم) المنقطعة، جملة (فخراج ربك خير) مستأنفة، وجملة (وهو خير) معطوفة على جملة (فخراج ربك خير).
جملة (وإنك لتدعوهم) مستأنفة، والجار متعلق بالفعل.
جملة (وإن الذين...) معطوفة على جملة (إنك لتدعوهم)، الجار (عن الصراط) متعلق بـ (ناكبون).
جملة الشرط مستأنفة، الجار (بهم) متعلق بالصلة، الجار (من ضر) متعلق بحال من (ما)، والجار (في طغيانهم) متعلق بـ (لجُّوا)، وجملة (يعمهون) حال من فاعل (لجوا).
جملة (فما استكانوا) معطوفة على جملة (أخذناهم)، وجملة (وما يتضرَّعون) معطوفة على جملة (استكانوا).
جملة الشرط مستأنفة، (ذا) نعت (بابًا)، وجملة (إذا هم فيه مبلسون) جواب الشرط، الجار (فيه) متعلق بالخبر (مُبْلسون).
جملة (وهو الذي) مستأنفة، (قليلا) نائب مفعول مطلق؛ لأنه صفة المصدر، و(ما) زائدة أي: تشكرون شكرا قليلا وجملة (تشكرون) مستأنفة.
الجار (في الأرض) متعلق بالفعل، وجملة (تحشرون) معطوفة على جملة (ذرأكم).
جملة (وله اختلاف) معطوفة على جملة (يميت)، وجملة (أفلا تعقلون) مستأنفة.
جملة (قالوا) مستأنفة، (مثل) مفعول به، (ما) اسم موصول مضاف إليه.
(إذا) ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب، ولا تتعلق بـ (مبعوثون)؛ لأن (إنَّ) لا يعمل ما بعدها فيما قبلها، فالجواب مقدر بـ نبعث، وجملة (أئنا لمبعوثون) تفسيرية لجواب الشرط.
(نحن) توكيد للضمير (نا)، و(آباؤنا) اسم معطوف على الضمير (نا)، وجاز العطف على الضمير المرفوع المتصل لوجود الفاصل، (هذا) مفعول ثان، والجار (من قبل) متعلق بـ (وُعِدنا)، (إن) نافية، والإشارة مبتدأ، و(أساطير) خبر، و(إلا) للحصر، وجملة (إن هذا إلا أساطير) مستأنفة في حيز القول.
الجار (فيها) متعلق بالصلة المقدرة، وجملة الشرط مستأنفة، وجواب الشرط محذوف، دلَّ عليه ما قبله.
الجار (لله) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: هي لله، والفاء عاطفة على مقول القول المحذوف أي: أغفلتم فلا تَذَكَّرون؟
(مَنْ ربُّ) مبتدأ وخبر.
الجار (لله) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: هي لله، وجملة (أفلا تتقون) معطوفة على مقول القول المقدر أي: أغفلتم فلا تتقون؟
(مَن) اسم استفهام مبتدأ، الجار (بيده) متعلق بخبر (ملكوت) و(ملكوت) مبتدأ، وجملة (بيده ملكوت) خبر المبتدأ (من)، وجملة (وهو يجير) معطوفة على جملة الخبر، وجملة (إن كنتم تعلمون) مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله. |